هل رأيتم ذلك !!؟؟ \ الصناعيون السوريون

” تقرير خاص – الصناعيون السوريون ”

من ضمن زياراتنا لمعرض دمشق الدولي و محاولة قراءة ما يجول في فلك الأجنحة المتخصصة التجارية منها و الصناعية و الهندسية و الغذائية و الزراعية , كان هذا الجناح لافتاً .

وزارة الكهرباء ..

ظننا بداية أن الجناح سنجد به كوات لدفع الفواتير الكهربائية , و لكن ما وجدناه كان ملفتا و مميزا جدا .

في البداية كان في الاستقبال \ شركة سولاريك  \ الشركة السورية المتخصصة بالألواح الشمسية أو كما تسمى (اللواقط الكهرو ضوئية ) باستطاعة 2300 واط .

و من المميز في هذه الشركة أن اليد العاملة و الانتاج و الادارة سوري بالكامل , حيث افتتحت الشركة عام 2009 بشراكة مع اكرانيا لتسمى الشركة السورية الاكرانية S.U.SOLAREC  .

تفاصيل أخرى بتقرير قادم انشاء لله ..

و في سياق الزيارة لجناح وزارة الكهرباء, نجد في المدخل نموذج تجريبي لسيارة هجينة تعمل بالطاقة الشمسية .

ثم تعرض مشاركة لشركة أمواج التقانة مع الشركة الدولية للخدمات والتقانة لنظام الدفع الالكتروني باستخدام جهاز الخدمة الذاتية Kiosk ,

كما يتخلل الجناح بعض مجسمات مولدات الطاقة و محطات توليد و نقل الكهرباء و محولات التوتر العالي و المتوسط و المنخفض .

و استوقفتنا مشرفة قسم المؤسسة العامة لنقل الكهرباء لتشرح لنا عن خطوط النقل و مقاطعها , حيث شرحت لنا تفاصيل حول كبلات نقل التوتر العالي و التوتر المتوسط و طبقات الحماية لهما و الذان يستخدما داخل المحافظات تحت الارض كما هو النظام العام في العالم لتمديد خطوط الكهرباء في تنظيم المدن الحديث .

و طرحت عدة نماذج لكبلات نقل ضوئية تستخدم في الاتصالات و التحكم بين المحطات الكهربائية في المحافظات, و اكدت أن مجمل ما رأيناه سيتم تصنيعه قريبا في المعامل السورية للكبلات .

 

و فيما لا تنسى وزارة الكهرباء شهدائها, فقد أختارت أن تكون صورتهم ممتدة على مساحة الجدار في وسط الجناح, و ذلك تخليدا لذكراهم و جهدهم و ما قدموه للحفاظ على بقاء الشبكة الكهربائية بسورية تعمل في أصعب اوقات الحرب السورية .

اعداد : علي الاشقر

تصوير : علي عبدالله

انظر أيضاً

729 مليون ليرة مبيعات نسيج اللاذقية

أنتجت شركة نسيج اللاذقية خلال العام الماضي 413ر3 ملايين متر طولي من الأقمشة الخامية وبنسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *